pregnancy

أساسيات عملية البرمجة



الدرس الأول مقدمة للغة البرمجة الألغوريتم algorithme
مقدمة
الكل منا سمع عن لغات البرمجة و الكل يعرف أنها مجموعة من الأوامر توصلنا لغاية ما و لكن قلة فقط تعرف أن كل هذه اللغات أصلها الألغوريتم لهذا فإن الألغوريتم هو مجموعة من الأوامر مثل كل لغات البرمجة الأخرى و الفرق بينها و بينه أنه يكتب على ورق و ليس الحاسوب فأي مبرمج يريد صنع برنامج كتب أولا ألغوريتم خاص به تم استبدل الأوامر بلغة برمجة أخرى ليضعها على الحاسوب و قبل الدخول في التعقيدات وجب علينا معرفة مراحل عمل برنامج ما في عالم المعلوميات حيت يوجد تلات أطراف للحوار هم :
-المستعمل : هو الشخص الذي واجه مشكلا و طلب المساعدة من الحاسوب حيت أن المستعمل يرى في حاسوب مزود بالبرنامج المناسب أداة لتسيير أعماله فهدفه إدا هو التعلم للأستخدام الأمتل لهذه الأداة
-المبرمج و هو الشخص القادر على توجيه الحاسوب في حل المشاكل التي يطرحها المستعمل أي أن المبرمج ينفد ما يطلب منه بتوجيه من المستخدم
-الحاسوب و هو الأدات التي يستعملها المبرمج في إنجاز أعماله مصحوبا ببرامج تتيح له تنفيد الأوامر فيكفي أن يكون البرنامج سليما من حيت الكتابة ليقوم بكل ما هو مطلوب منه
تعريف الألغوريتم
الألغوريتم هو عبارة عن متتالية منتهية من التعليمات تبين الطريقة التي تم بها تنفيد مجموعة من العمليات للحصول على حل لمشكل ما
سؤال : لمذا نتعلم اللوغاريتم لتعلم البرمجة ؟
أضن أننا أجبنا على هدا السؤال سابقا في الموضوع الخاص بالتقديم لاكن لا ضير فالإعادة
اللوغاريتم هو تعبير عن سلسلة من الأوامر تحل مشكلة ما و هو مستقل عن خصوصيات البرامج أي أن إتقان اللوغاريتم هو إتقان الصيغة أو البناء المنطقي لبرنامج ما و المشكل الوحيد المطروح هو اختلاف الأوامر بينه و بين لغات البرمجة المخترفة 
بالنسبة للأوامر سوف أعطيها باللغة الفرنسية في كل الدروس القادمة إن شاء الله
المتغيرات - Variables
من المُسلم به، أن كل برنامج يتطلب وجود بيانات إما أن يدخلها المستخدم أو أن تكون مخزنة في ذاكرة الكومبيوتر. حيث يتم تشغيل هذه البيانات وإجراء عمليات عليها لنحصل على معلومات والتي هي مخرجات البرنامج.
فإذا تخيلنا أن ذاكرة الكومبيوتر عبارة عن خزانة بها عدد من الأرفف، فإن المتغيرات تمثل الصناديق التي توضع على هذه الأرفف. فكما أن لكل صندوق اسم معين يصف محتوياته، بالإضافة إلى حجم معين؛ فكذلك المتغيرات لها اسم و نوع لتتمكن من تخزين مختلف البيانات في ذاكرة الكومبيوتر. وسمي بالمتغير لأن البيانات التي يحملها يمكن تغييرها وليست ثابتة.
وبذلك، فإننا نحتاج عند استخدام أي متغير من تعريفه أولاً، وذلك يكون عن طريق اختيار اسم مناسب له و ذكر نوعه 
أنواع المتغيرات : 
chaine de caracteres = الكلمات
entier = أعداد صحيحة طبيعية (1 . 2 . 3 . -5 . -10 . 100)
reel = أعداد حقيقية (1/4 . 5.4 . -102.545 )
booleen = صحيح أو خطأ (Vrais ou faux)
هناك متغيرات أخرى لكن هذه تعتبر الأساسية

لتعريف متغير نستعمل الأمر variable

مثال :

variable a : entier
أي أننا نعلم البرنامج أن a سنخزن به عددا صحيحا طبيعيا
variable Nom : chaine de caracteres
هنا نعلم البرنامج أننا سوف نخزن به كلمة في المتال الكلمة هي الإسم العائلي Nom

سننتقل الأن إلى كيفية استعمال المتغيرات

يجب أن نعرف أولا أنه بعد تخزين المتغيرات نقوم ب عمل البرنامج و اللدي يكون على الشكل التالي

Variable تعريف المتغيرات
Debut
الأوامر
Fin

سوف أعطيكم برنامج صغير حيت سوف أقوم بإعطاء قيمتين لمتغيرن a و b من تم سوف أقوم بجمع الرقمين في متغير c
ملاحضة عندما نريد تسجيل قيمة ما في متغير ما نقوم باستعمال سهم معكوس
مثلا : a <-- 10 تعني أن a سيأخد القيمة 10
Variable a,b,c : entier
Debut
a <--- 5
b <--- 2
c <--- a + b
Fin

في هدا الألغوريتم تأخد a القيمة 5 و b القيمة 2 
بالنسبة ل c في هي جمع قيمة a مع قيمة b اي أن قيمة c ستكون 5 + 2 أي 7

ملاحضة مهمة : عندما يقوم برنامج ما بقرأة الأوامر فهو يبدأ بالسطر الأول تم التاني إلى الأخر أي أنه لا يمكنك استعمال متغير إن لم تعرفه مسبقا و في المتال المطروح لا يمكنك حساب
c إن لم تعطي قيم ل a و b أولا


يستعمل أمر الكتابة ECRIRE لكتابت رسالة للمستعمل تدله على ما يحدت 
ويستعمل أمر القراءة LIRE لجعل الحاسوب يتوقف في مرحلة ما إلى حين إدخال المستعمل لقيمة يقرؤها الحاسوب
متال
سوف نقوم بكتابة برنامج يقوم ب طلب إدخال رقم و سوف نعطيه مربعه
Variables a,carre : entier
Debut
Ecrire "Entrer un Nombre"
Lire(a)
b <-- a * a
Ecrire "le carre de a est " & b
FIN

Ecrire "Entrer un Nombre"
تعني اننا طلبنا من الحاسوب إخراج رسالة إلى المستعمل تطلب منه إدخال رقم
Lire(a)
تعني اننا قمنا بتسجيل ما قام المستعمل بادخاله في a
b <-- a * a
تعني اننا سجلنا a*a في المتغير b- أي مربع a لأن الحاسب لا يقبل a²
Ecrire "le carre de" & a & "est " & b
تعني اننا طلبنا من الحاسوب إخراج رسالة للمستعمل تخبره بالنتيجة
ملاحضة : إن كنا نريد أن نخرج للمستعمل رسالة نستعمل " الرسالة هنا " لاكن إن كنا نريد أن نخرج له القيمة المسجلة في المتغير نكتبها A او b بدون " "
و إدا كنا نريد إخراج الرسالة بها نص و قيمة المتغير نستعمل & لتفريق بينهم
مثال
Variable a,b : entier
Debut
a <-- 5
b <-- 10
Ecrire " a = " & a RESULTAT : a = 5
Ecrire " b = " & b Resultat : b = 10
Ecrire " b - a = " & b - a Resultat : b-a = 5
Ecrire b & "-" & a & " = " & b-a RESULTAT : 10 - 5 = 5
FIN

شكرا لتعليقك